هل كل اسماء الاشارة مبنية، يعتبر اسم الاشارة احد المعارف الستة المذكورة، وتاتي في المرتبة الثالثة، ويلي الضمير العلم، والعلم اسم اشارة، وياتي في المرتبة الثالثة في التعريف بعد الضمير والعلم، والاسماء المبنية هي الاسماء التي لا يتغير اخره بتغير التراكيب ويبنى على الضم او الفتح او الكسر او السكون، البعض لا يعرف اسماء الاشارة هل دوما ما تكون مبنية ام لا، وهو الامر الذي يحتاج من الشخص الدراسة عليه جيدا، فمطلوب من الطلاب التعرف على قوانين الاسماء التي يجب الانتباه اليها جيدا، وذلك لان هذه الاسماء تعد مهمة وتاتي في الاختبارات النهائية ضمن اسئلة الاعراب، ويجب على الطالب ان يتعرف على كل الاسماء المبنية وهل كل اسماء الاشارة مبنية، وبدورنا سوف نقدم المعلومات الكاملة التي عليها بحث كبير في هذه الايام، لذلك سننشر لكم الان اجابة هذا السؤال كاملا حصريا هل كل اسماء الاشارة مبنية.

ما هي اسماء الاشارة

اسم الإشارة: هو اسم مبني يستخدم في الاشارة الى الاشخاص او الاشياء، واسماء الاشارة هي :”هذا، وهذه ، وهذي، وها هنا، ذاك، وتلك، وذلك، هنا، وهنالك، هؤلاء، اولئك”، اما هذان وهاتان فهما اسما اشارة معربان يرفعان بالالف وينصبان ويجران بالياء.

  1.  (هذا) للمفرد المذكَّر؛ نحو قول الله تعالى: ﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا ﴾ [البقرة: 126].
  2. (هذه) للمفردة المؤنثة؛ نحو قول الله عز وجل: ﴿ وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ ﴾ [البقرة: 35].
  3.  (هذان) للمثنى المذكر، ويكون بالألف في حالة الرفع، وبالياء في حالتي النصب والجر، ومثال دلالة اسم الإشارة (هذان) على المثنى المذكر، مع رفعه بالألف من كتاب الله تعالى: قولُ الله عز وجل: ﴿ هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ﴾ [الحج: 19].
  4.  (هاتان) للمثنى المؤنث، وهو كـ(هذان)، يكون بالألف في حالة الرفع، وبالياء في حالتَي النصب والجر.
  5. ومثال دلالة اسم الإشارة (هاتان) على المثنى المؤنث، مع رفعه بالألف: قوله صلى الله عليه وسلم: ((هاتان السجدتان لِمَن لا يدري: زاد في صلاته أم نقص؟[6]…))؛ الحديث.
  6.  (هؤلاء) وهي اسم إشارة يُشار به إلى الجمع مطلقًا؛ مذكرًا كان أو مؤنثًا، ومثال الإشارة باسم الإشارة (هؤلاء) إلى جماعة الذكور في كتاب الله تعالى: قولُ الله عز وجل: ﴿ فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ ﴾ [الدخان: 22]، ومثال الإشارة إلى جماعة الإناث باسم الإشارة (هؤلاء) في كتاب الله سبحانه: قولُ الله عز وجل: {قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ} [هود: 78].

هل كل اسماء الاشارة مبنية

اسماء الاشارة كغيرها من المعارف الستة فانها تعرب حسب موقعها في الجملة رفع او نصب او جر، وهي اما ان تكون

  1. مبنية بتعرف اعراب محلي اي مبنية في محل رفع او نصب او جر، وهو يشمل كل اسماء الاشارة عدا المثنى هذان وهاتان، ومن امثلة اسماء الاشارة مبنية في محل رفع او نصب او شر من كتاب الله تعالى
    •  مثال مبني في محل رفع: قولُ الله تعالى: ﴿ هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ ﴾ [الجاثية: 29].
    •  ومثال مبني في محل نصب: قول الله عز وجل: ﴿ إِنَّ هَؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ ﴾ [الشعراء: 54].
    • ومثال مبني في محل جر: قولُ الله عز وجل: ﴿ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا ﴾ [النساء: 75].
  2. او معربة وهذا يشمل المثنى منها فقط هذان وهاتان، فكل منهما معربان وهما يعربان اعراب المثنى بالالف رفعا وبالياء نصبا وجرا ، ومثال ذلك من القران الكريم ما يلي:
    • ومثال رفع (هذان) بالألف: قول الله تعالى: ﴿ هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ﴾ [الحج: 19][36].
    • ومثال رفع اسم الإشارة (هاتان) بالألف: قولُ النبي صلى الله عليه وسلم في سجدتَي السهو: ((هاتان السجدتان لمن لا يدري زاد في صلاته أم نقص)
    • ومثال نصب (هذين) بالياء: قول الله تعالى – في قراءة أبي عمرو[38] -: {إنَّ هذينِ لساحرانِ}[39].
    • ومثال نصب (هاتين) بالياء: قولُ رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن هاتينِ الصلاتين حُوِّلَتَا عن وقتِهما…))[40]؛ الحديث.
    • ومثال جر (هذين) بالياء: قولُه صلى الله عليه وسلم: ((الوقت بين هذين))[41].
    • ومثال جر (هاتين) بالياء: قولُ الله تعالى: ﴿ قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ ﴾ [القصص: 27][42].

ومن خلال ما قمنا بشرحه في هذا المقال نرى ان اسماء الاشارة تاتي مبنية عدا اسماء الاشارة للمثنى هذان وهاتان اللواتي ياتيان معربان، وبالتالي فان كل اسماء الاشارة مبنية الا هذان وهاتين.