الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية، المملكة العربية السعودية بدأت تحويل كافة التعاملات الإلكترونية فيها مع بدايات العام 2005م، حيث قامت بإنشاء برنامج من التعاملات الإلكترونية الحكومية”يسر”،من خلال تقديم كافة الخدمات الإلكترونية الميسرة للجمهور السعودي من مواطنين ومقيمين وزوار وقطاع الأعمال، فقد نجحت المملكة وبشكل بارز على أن تُحقق الإنجاز العظيم في المجال الإلكتروني بعد أن أصبحت كافة التعاملات الإلكترونية بشكل إلكتروني في كافة وزارات ونواحي المملكة، ويتم تقديم كافة الخدمات الإلكترونية بسرعة وكفاءة عالية، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن الخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

الحكومة الإلكترونية في السعودية

المملكة العربية السعودية قد بدأت المملكة بتحويل التعاملات الإلكترونية الحكومية فقد خصصت عدة البرامج والمبادرات لتحويل الحكومة إلى إلكترونية بهدف رفع كفاءة الإقتصاد الوطني بحيث صدر أمر سامي في العام 2003م يوافق على تولي وزارة المالية السعودية مهمة انشاء برنامج للحكومة الإلكترونية تشرف عليه وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات، وفي العام 2005م تم إنشاء التعاملات الإلكترونية الحكومية يسر التي تهدف إلى رفع كفاءة انتاجية القطاع الحكومي من خلال تقديم الخدمات الإلكترونية بكل سهولة ويُسر للجمهور، وقد نجحت المملكة العربية السعودية في التقدم في مجال التعاملات الإلكترونية، بحيث أصبحت المملكة في هذا العام في الترتيب 36 بحسب ما اشار إليه تقرير اكسنشر الإستشارية.

أهداف برنامج يُسر

يهدف برنامج التعاملات الحكومية إلى العديد من الامور والتي اهمها ما يلي:

  • رفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام.
  • توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب.
  • زيادة عائدات الاستثمار.
  • تقديم خدمات أفضل وأيسر للأفراد وقطاع الأعمال.

الخدمات الحكومية الالكترونية في السعودية

أبرز الخدمات الحكومية في السعودية كما يلي:

  • منصة أبشر وهي المنصة الأولى في تقديم كافة الخدمات المتعلقة بوزارة الداخلية السعودي مثل الأمن العام وخدمات الجوازات والأمن العام والمرور والاحوال المدنية وغيرها.
  • منصة إيجار وهي المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة الإسكان السعودية والمتخصصة في خدمات الإيجار بحيث تُقدم حلولاً تكاملية لقطاع الإسكان التجاري.
  • السجل التجاري الإلكتروني وهي الخطوة التي مكنت فيها وزارة التجارة والاستثمار السعودية الأفراد من امكانية استخراج سجلات تجارية إلكترونياً من غير الحاجة للتوجه للأفرع.
  • السحابة الإلكترونية الحكومية وهي السحابة التي يتم تقديمها للقطاعات الحكومية الخدمات الجاهزة من ناحية البنية التحتية أو منصات التكامل والربط البيني بالإضافة إلى التطبيقات الوطنية المشتركة.