شي اذا حذفت اولة اصبح عظيم الشان، إن فكرة بعض الألغاز والأحاجي تقوم على كلمة قد نحذف منها بعض الحروف لتصبح شيء آخر مختلف تماماً في المعنى، وربما نضيف عليها حرف من الحروف في أولها أو أوسطها أو آخرها لتعطي معنى مختلف، أو نقوم بعكس حروفها لإضافة معنى آخر أو لتساعد على الحل بطريقة مختلفة، كما أن بعض الألغاز تساعد في الوصول إلى الإجابة من خلال تحديد عدد حروف الكلمة التي تمثل حل اللغز، ومن هذه الألغاز لغز شي اذا حذفت أولة اصبح عظيم الشان، وإذا حذفت وسطه أصبح عدو الإنسان، وإذا حذفت آخره أصبح غالي الأثمان، وإذا عكسته تقشعر منه الأبدان فما هو؟

حل لغز شي اذا حذفت أوله اصبح عظيم الشان، وإذا حذفت وسطه أصبح عدو الإنسان، وإذا حذفت آخره أصبح غالي الأثمان، وإذا عكسته تقشعر منه الأبدان فما هو؟

  • شي اذا حذفت اولة اصبح عظيم الشان  هو : درب.

إذا قمنا بحذف أول حرف من كلمة درب يصبح رب وهو عظيم الشأن، الله تعالى جل شأنه، وإذا قمنا بحذف الحرف الأوسط من كلمة درب تصبح دب وهو عدو الإنسان ويشكل خطر عليه، وإذا حذفنا الحرف الأخير من كلمة درب تصبح الكلمة هي دُر وهي الدرر المكنونة غالية الثمن، وإذا قمنا بعكس حروف كلمة درب تصبح الكلمة برد وهو شيء تقشعر منه الأبدان، حيث نشعر بالقشعريرة من البرد القارس.

إن الإجابة الصحيحة للغز حل لغز شيء اذا حذفت أوله اصبح عظيم الشان، وإذا حذفت وسطه أصبح عدو الإنسان، وإذا حذفت آخره أصبح غالي الأثمان، وإذا عكسته تقشعر منه الأبدان فما هو؟ درب، وهي كلمة مكونة من ثلاثة حروف على الترتيب : حرف الدال، وحرف الراء، وحرف الباء.