اللهم ارحم من لم يدرك رمضان، إن شهر رمضان المُبارك هو شهر العبادات والطاعة للهِ عز وجل، حيثُ أنه في هذا الشهر المُبارك يكثر المُسلمين من أداءِ العبادات المُختلفة، ومن أبرزِ تلك العبادات هو الدعاء، حيثُ أن شهر رمضان هو شهر استجابة الدعاء كما وضح الله عز وجل في آياتِ القرآن الكريم، ولهذا يكثر في أيامِ شهر رمضان المُبارك الدعاء من قِبل أبناء الأمة الإسلامية، ولا ينسى هؤلاء الأفراد من دعائهم من توافهم الله عز وجل، حيثُ أن الدعاء لهم يُعتبر رحمة من الله عز وجل عليهم، وهُناك الكثير من الأدعيةِ التي من المُمكن أن ندعي بها لمن توفاهم الله عز وجل ولم يدركهم رمضان هذا العام، ومنها دعاء اللهم ارحم من لم يدرك رمضان، ويستمر في أيامِ هذا الشهر البحث عن أدعيةِ للمتوفي مكتوبة، وفي هذه المقالة سوف نبين لكم صيغة دعاء اللهم ارحم من لم يدرك رمضان، وسنقدم لكم مجموعة من الأدعيةِ للمتوفي.

دعاء رمضان للميت مقبول

هُناك الكثير من الأعمالِ الصالحة والتي من المُمكنِ أن يقوم بها المُسلم خلال أيام شهر رمضان المُبارك، ولعل من أجلّ تلك الأعمال هو الدُعاء للأمواتِ، حيثُ أن الدعاء لهم يرحمهم عند الله عز وجل، حيثُ أن الإنسان ينقطع عمله إلا من ثلاثِ أعمال إلا ومنها ولد صالح يدعو له، ويكثر الدعاء في شهر رمضان المبارك اللهم ارحم من لم يدرك رمضان، حيثُ أن شهر رمضان هو شهر الرحمة، وشهر الخير من الله عز وجل على عبادهِ المُسلمين، وفي هذه الفقرة سوف نقدم لكم مجموعة من الأدعية عن المتوفي في شهر رمضان المُبارك، ومنها دعاء اللهم ارحم من لم يدرك رمضان، وهي عبارة عن ما يأتي:

  • اللهُم ارحم من لا يصُوم معنا هذا العام واجعِل رمضانهُ أجمل في الجنة، اللهُم ارحم من كان يفرحُ بقدوم شهر رمضِان وانتهى عُمره قبل قدومه
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة يا رب العالمين.
  • في شهر الغفران أسالك يا الله أنَّ تغفر للمتوفى فلان، فإنَّه قد كان لكتابك تاليًا وسامعًا فشفّع فيه القرآن وارحمه من النّيران واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها وآخر حرفٍ تلاه يا رب العالمين.
  • رحم الله من كان ينتظر معنا بشوق ليالي رمضان والآن ينتظر منا في قبره أبسط الدعوات، اللهم ارحم موتانا وآنس وحشتهم وجعلهم في نعيم الجنة يا رحيم.
  • اللهم ارحم من كانوا يتشوقون لصيام رمضان وانتهت أعمارهم قبل قدومه واجعلهم على ضفاف نهر الكوثر مبتسمين في أرقى مراتب الجنان.
  • اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات، المسلمين والمسلمين، ربي ارحم أرواحًا كانت تترقب رمضان وتفرح به واليوم هي في قبورها، اللهم بشرهم بالفردوس الأعلى، اللهم اسقهم من حوض نبيك شربة لا يظمؤون بعدها أبدًا يا أرحم الراحمين

دعاء رمضان للميت مكتوب

إن الدعاء في شهرِ رمضان المُبارك يُعتبر مستجاب بإذن الله عز وجل، وهذا ما بينه الله عز وجل في الكثيرِ من الآيات القرآنية، كما وأن النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم قد تحدث عن فضلِ الدعاء في أيامِ شهر رمضان المُبارك، فهو شهر العبادة والطاعة، واستجابة الدعاء، وأكثر ما يدعو بهِ المُسلمين في شهرِ رمضان المُبارك هو اللهم ارحم من لم يدرك رمضان، حيثُ أننا نفقد الكثير من الأفرادِ الذين توفاهم الله عز وجل ولم يدركوا معنا رمضان في هذا العام، وما لنا إلا أن نتذكرهم بالدعاءِ في أيام هذا الشهر الفضيل، ونقدم لكم في هذه الفقرة الكثير من الأدعيةِ للمتوفي، ومنها ما يأتي:

  • اللهم ارحم من لم يدرك رمضان، سيأتي رمضان ولنا في القبور أحبه ف يارب نوّر قبورهم ّ اللهم ارحمهم واغفر لهم جميعاً، وتقبل حسناتهم الماضية وارفه درجاتهم.
  • لقد اقبل رمضان كل عام وقبرك نور ونعيم كل عام ورحمة الرحمن تظلك كل عام ودعائي لك ﻻيفارق لساني فأسألك اللهم أن تسكنها فسيح جناتك.
  • اتى رمضان وأنت بعيد عنا، اللهم في هذا الشهر الكريم اسالك إن كان “اسم الميت” محسناً فزد من حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.
  • اقبل رمضان ولن تأتِ “اسم الميت كُل عام ورحمةُ الرحمن تظلُك كُل عام ودُعائي لكِ لا يفارق لساني أسألك اللهُم ان تسكُنها فسيح جناتك اللهُم امين.
  • اللهم ارحم ارواحآ طاهره كانت تترقب رمضان معنا وتفرح به واليوم هي في قبورها.
  • اللهمّ اجعل “اسم الميت” في هذه الليلة المباركة من الّذين سعدوا في الجنّة خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض.
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى من الجنة.

دعاء للميت في شهر رمضان مكتوب

إذا مات ابن آدم فإنه لا ينفعه إلا الدعاء، وهذا ما أكد عليه النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم في العديدِ من الأحاديثِ النبوية الشريفة، وبهذا يهتم أبناء الأمة الإسلامية بالدعاءِ للمتوفي في كلِ وقت وحين، وخاصةً في شهرِ رمضان المُبارك، حيثُ  أن هذا الشهر هو شهر الطاعة والعبادة، والذي بإذن الله يأتي الدعاء مُستجاب به، ولهذا نسرد لكم في السطورِ الآتية أدعية عن المتوفي ومنها دعاء اللهم ارحم من لم يدرك رمضان، والتي تأتي على الشكل التالي:

  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته.
  • اللهم إرحم من بقتاللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والاسلام والعافية ودفع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرأن وتدبره، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلًا حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.
  • اللهم ارحم من لم يدرك رمضان، ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد إنقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.
  • حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.
  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم أفسح له قبره ومد بصره وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم قه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته، اللهم اغفر له في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهم ارحم من لم يدرك رمضان، يا رب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هب لهم نعيمًا ورضوانًا وسرورًا.

يُعتبر دعاء اللهم ارحم من لم يدرك رمضان هو واحد منِ أهمِ صيغ الدعاء للمتوفي في شهر رمضان المُبارك، حيثُ أنه مع حلولِ هذا الشهر الفضيل يبدأ الكثيرون بالبحثِ عن أدعيةِ للمتوفي في شهرِ رمضان، ويبحثوا عن دعاء اللهم ارحم من لم يدرك رمضان كاملاً، وذلك كونهم يرغبوا في الدعاءِ إلى هؤلاء الأفراد في شهر الرحمة والغفران.