ماهي ادوات الشرط؟، تتبع اللغة العربية العديد من القواعد النحوية فيها، فهي عبارة عن لغة قوية كونها نزل القرآن الكريم بلسان عربي فصيح فلابد من أن تكون لغة فصيحة وقوية، لذلك تستخدم اللغة العربية أساليب بلاغية ونحوية غاية في القوة، ومن أبرزها ما سنتحدث عنه اليوم في مقالنا حول ماهي ادوات الشرط ؟.

أدوات الشرط الجازمة وغير الجازمة

ان ادوات الشرط من الاساليب اللغوية للغة العربية، فعندما تتواجد اداة شرط في الجملة فإنها تسمى جملة شرطية، أي أنها تربط بين جملتين احداهما تلتزم بحدوث الاخرى كشرط لوقوعها، وهنا يأتي دور أدوات الشرط في الربط بين هاتين الجملتين، حيث يتم تقسيم أدوات الشرط على اساس نحوي كما يلي :

  • أدوات الشرط الجازمة : حيث تقسم اداوت الشرط الجازمة بدورها الى نوعان اساسيان وهما :
  1. حروف الشرط وهما إن وإذ اللذان لا محل لهما من الاعراب.
  2. أسماء الشرط ومنها اسماء شرط تدل على غير العاقل مثل (ما)و (مهما)، واسم شرط يدل على زمن حدوث الفعل وهو (متى)، واسم شرط يستخدم للدلالة على حدوث الحدث في المستقبل مثل (أيان)، واسماء شرط يدلان على مكان حدوث الحدث أو الفعلمثل ( أين وحيثما )، واسم شرط يستخدم للدلالة على الحال مثل (كيفما)، واسم شرط يعتمد على الاسم المضاف إليه ومثال عليه (أي).
  • أدوات الشرط الغير جازمة: وسميت هكذا كونها لا تحدث تغيير في اعراب الكلام من بعدها، ومنها ما يلي :
  1. إذا: التي تستخدم للدلالة على ظرف الزمان المستقبلي.
  2. لو: هو حرف شرط يستخدم ليدل على امتناع حدوث جواب الشرط وذلك لامتناع حدوث الفعل.
  3. لوما: يوهو ستخدم في المواضع التي تفيد الامتناع بسبب وجود مانع محدد.
  4. لولا: وهو يفيد الامتناع لوجود المانع.
  5. لما: هو من أدوات الشرط الغير جازمة التي ترتبط بالفعل الماضي وليس بالفعل المضارع.
  6. كلما: وهي تستخدم لتدل على ظرف زمان وتفيد التكرار.

قواعد النحو في اللغة العربية هي بحر واسع من العلوم التي يمكن أن نستقرأها من خلال دراسة علم النحو والصرف في اللغة العربية ومنها يمكننا ان نستبط اجابة السؤال ماهي ادوات الشرط ؟