من مصادر تلوث مياه البحر، سنطرح في سطور المقال شرحاً وافياً عن تلوث مياه البحر هذه النعمة العظيمة التي من الله سبحانه وتعالى بها علينا وسخرها لخدمة الإنسان في التنقل، كما أن البحر يكمن في أعماقه الكنوز العظيمة والمفيدة لحياة الإنسان ولعل من أهم هذه الكنوز هي الثروة السمكية الموودة فيه، لذلك على الإنسان الحرص الشديد والعمل الحثيث لمنع تلوث مياه البحر لضمان استمرارية عطاء البحر لجميع المخلوقات على وجه الأرض، لذلك يجب علينا الرداية التامة ومعرفة كل مصدر من مصادر تلوث مياه البحر.

تعريف تلوث مياه البحر

التلوث هو عبارة عن امتزاج مياه البحر بالمواد الكيميائية والنفايات والمخلفات البشرية، والتي تنتقل إلى البحر من اليابسة فتؤدي إلى وقوع الكوارث الطبيعية مسببةً بذلك الأضرار الجسيمة مثل : أضرار إقتصادية وأضرار بيئية وأضرار كثيرة تؤثر على البية بشكل خاص، فتسبب الضرر والأمراض للإنسان والحيوان والنبات على حد سواء.

أسباب تلوث مياه البحر

إن الممارسات البشرية اليومية التي يقوم بها الإنسان على سطح الأرض تنتج مخلفات بشكل مستمر، وهذه المخلفات تعتبر ضارةً للبيئة خصوصا لو وصلت هذه المخلفات للمياة في البحار والمحيطات والأنهار ولعل من أهم أسباب التلوث ما يلي :

  1. النفايات والمخلفات : تقوم العديد من السفن والبواخر البحرية بإلقاء مخلفاتها في البحار أثناء إبحارهم فيها، مما يؤدي إلى تراكم هذه المخلفات في البحار، فإذا ابتعلت الكائنات البحريه هذه المخلفات فإن ذلك سيهدد حياتها بالخطر وقد يؤدي إلى موتها مباشرةً.
  2. الكيماويات والنفط : إن حدوث أي تسرين من ناقلات النفط أو الكيماويات لهو عبارة عن كارثة بيئية كبيرة لها أبعادها الخطيرة على حياة الكائنات البحرية والبرية على الشواطئ على حدٍ سواء، وذلك يعود إلى خطورة هذه المواد وسميتها.
  3. البلاستيك : يعتبر البلاستيك من المواد الغير قابلة للتحول وهذا يجعل منها من أخطر المواد المؤثرة على سلامة البيئة، إن إلقاء المواد البلاستيكية في مياه البحر وتراكمها يشكل خطراً محدقاً بحياة الكائنات البحرية وقد يتسبب في الموت المباشر لها.
  4. مخلفات المصانع : تطلق المصانع في الهواء الغازات السامة فتقوم الرياح بنقل هذه الغازات في اتجاهات متعددة وقد تصل لترسب في أعماق البحار مسببةً التلوث للمياة فتشكل خطراً كبيراً على حياة الكائنات الحية، كما أن المصانع قد تقوم بتصفية المياة الملوثة الخاصة بالمصنع وتصريفها إلى البحار مما يؤدي إلى تلوث المياة البحرية.
  5. الأسمدة الصناعية : عند ري النباتات بالماء بعد وضع الأسمدة الصناعية فإن هذه الأسمدة قد تتسرب إلى باطن الأرض ومنها قد تتوجه للبحار القريبة منها مسببةً بذلك تلوث المياه في هذه البحار.
  6. مياه الصرف الصحي : تعمد بعض دول العالم على تصريف مياة الصرف الصحي عبر توجيهها بأنابيب إلى البحار والمحيطات المجاورة لهذه الدول، مما يسبب تلوث البحار بالمياة العادمة وهذا يشكل سبباً رئيسياً في تسمم الكائنات الحية داخل البحار وموتها.

كل مصدر من مصادر تلوث مياه البحر يشكل سبباً قوياً في تدمير البيئة البحرية ومخلوقاتها، لذلك يجب علينا المحافظة على المياه البحرية ومنع مسببات تلوثها قدر المستطاع، وذلك حتى ننعم ببيئة نظيفة آمنة لنا ولكل المخلوقات الموجودة على سطح الأرض.