تعريف الوراثة انها، يؤدي فهمنا الدقيق للجينات البشرية إلى العديد من الفوائد الطبية التي تعود على البشرية بالنفع الكثير، لما لدراسة الحمض النووي، وعلم الوراثة من تطبيقات عملية تستخدم في مجالات طبية عديدة، تعريف الوراثة انها ؟، حصولنا على هذا التعريف سيعود بالنفع الكبير علينا.

علم الوراثة في الإنسان

إن صفات الكائن الحي تنقسم إلى فسمين أساسييّن وهما :

  1. الصفات الوراثية، وهي تلك الصفات التي تنتقل بالوراثة بين الأجيال المتعاقبة، وتنقسم إلى نوعين: النوع الأول وهو الذي يتشكل عبر الصفات التي يكون فيها العدد الأكبر من الجينات التي يمتلكها، بالإضافة إلى أنها تتأثر بالبيئة المحيطة بها، كما هو الحال بجسم الكائن الحي ويسمى هذا النوع بالصفات الكمية، والنوع الثاني وهو الصفات النوعية: وهي تلك الصفات التي يكون للجينات القليلة تأثيرٌ خاص عليها، ويمتاز هذا النوع من الصفات الوراثية بعدم قدرة البيئة على التأثير عليها مثل لون العيون عند المولود.
  2. الصفات المكتسبة: هي الصفات التي يقلّدها الفرد تقليداً أو يكتسبها ويتعلمها وإنما لا تنتقل عبر الجينات أو الصفات الوراثية، ومن الأمثلة على ذلك شكل الشعر.

علم الوراثة

  • تعريف الوراثة انها هي العلم الذي يدرس الطرق التي تنتقل بها الصفات الجسمية والخلقية الوراثية إلى الأبناء من أبائهم عبر الجينات، وتعرف الجينات على أنها مقاطع من المادة الوراثية أو ما يسمى ب ال ( دي أن أي ).

إذا هكذا نكون وصلنا إلى تعريف الوراثة انها عملية تناقل الصفات الجسمية بين الكائن الحي ونسله من جيل إلى آخر، ويكون ذلك عبر انتقال الشيفرة الوراثية للكائن الحي والتي يمتلكها الآباء بالمناصفة بين الأم والأب، وذلك عند حدوث اتصال جنسي أو تلاحم بين الحيوان المنوي والبويضة فيما يسمى بالتزاوج.