أفضل دعاء نهاية يوم الجمعة المباركة، فالدعاء هو الذي يحصن المسلمين في كل وقت ويجعلهم يشعرون بقرب الله تعالى منهم، كما ان الدعاء له فضل كبير جداً يعود جميعه لصالح المسلمين، كما أن الصعاب تهون من خلال الدعاء والسيئات تتلاشى، ويسكب الله الطمأنينة في قلب المسلم ويبث فيه الراحة الكبيرة التي تأتي من بعد ذكر الله تعالى، ولا أجمل من رفع اليدين لله والتضرع له في يوم الجمعة المباركة التي خصص الله فيها ساعة استجابة يحقق للمسلمين في هذه الساعة الدعوات التي ارسلوها للسماء وهم على ثقة تامة بأن الله سيريح قلوبهم ويحقق ما يتمنون تحققه ويحوله لواقع يترآى أمام اعينهم، ولهذا نضع لكم خلال مقالنا أفضل دعاء نهاية يوم الجمعة المباركة.

دعاء نهاية يوم الجمعة المباركة

يقوم الكثير من المسلمين ترديد الكثير من الدعوات في نهاية يوم الجمعة، حيث تعد الساعة التي ينتهي بها يوم الجمعة من ساعات الاستجابة، ولهذا يجب على المسلمين اغتنام هذه الساعة اغتناماً مثمراً يجعل لهم من الحسنات والجزاء الحسن نصيباً كبيراً ويرزقهم الكثير من الخير والبركة والطمأنينة، ويجب على المسلم أن يلتزم بشروط الاستجابة حتى يحقق الله له الدعوات التي يرسلها للسماء، والتي من أهمها تحقيق الايمان بالله وتلبية كل أوامره واجتناب نواهيه، كما يجب على المسلم أن يكون قلبه حاضراً في الدعوات التي يكتنزها في قلبه ويتمنى من الله أن تتحول لواقع، وفيما يلي نطرح لكم أفضل دعاء نهاية يوم الجمعة المباركة:

  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ماعندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ. *رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّرًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْأل سَخِيمَةَ قَلْبِي.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

يوم الجمعة من افضل الأيام عند المسلمين، حيث تكثر فيه الصلاة على النبي وأيضا قراءة القران الكريم وخاصة سورة الكهف، حيث تتعدد الادعية منها دعاء نهاية يوم الجمعة، و يجب على المسلم أن يتيقن من استجابة الله لدعواته، ويكون مدركاً تماماً الادراك لكل الأمور التي تؤول دون تحقق الدعوات والتي منها عدم تناول الحرام والابتعاد عن كل ما حرمه الله تعالى في الأرض، وهكذا يحقق الله للمسلم دعواته ويلبي له أمنياته، وفيما يلي نضع لكم دعاء يوم الجمعة:

  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.
  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.
  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً.

دعاء يوم الجمعة قصير

تتعدد الادعية في يوم الجمعة، حيث انه يوم مبارك وجميل يتم فيه قراءة القران والتجمع في المساجد والصلاة بها وايضا سماع خطبة الجمعة ومنها دعاء نهاية يوم الجمعة.

  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلّا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم ابعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا ارحم الراحمين.

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة

يوم الجمعة من الايام المباركة، حيث تتعدد فيه الادعية التي تقال بذلك اليوم ومايضا يتجمع الافراد في صلاة الجمعة وسماع الخطبة في ذلك اليوم، حيث تتعدد الادعية دعاء نهاية يوم الجمعة.

  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • اللّهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين.

دعاء يوم الجمعة المباركة

تتعدد الادعية الجميلة في يوم الجمعة، حيث انه يوم مبارك يذهب المسلمين الى المساجد وقراءة القران وخاصة سورة الكهف، حيث تتعدد الادعية الجميلة ومنها دعاء نهاية يوم الجمعة.

  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

تتعدد الرسائل الجميلة التي تطرح يوم الجمعة، حيث انه يوم مبارك يصلي فيه المسلم صلاة الجمعة ويقرأ القران الكريم وخاصة سورة الكهف، وايضا تقرا العديد من الادعية دعاء نهاية يوم الجمعة.

  • جعلكم اللهُ للوفاء بابًا، وللسعادة أسباباً، وأسعد نفوسكم الطيبة ووهبكم الحياة الرغيدة السعيدة المليئة بالعبادة والطاعات والخيرات والمسرّات وأغدق عليكم من الخيرات، وسلمكم من الهموم والنكبات، والغموم والحسرات، وفرج عنكم الكربات، وقضى لكم الحاجات وشملني معكم إنه سميع مجيب الدعوات، أسعد الله أوقاتكم بالخير، جمعة مباركة.
  • أحلى ما في الجمعة، أحبة لي في الله يقرؤوا رسالتي فيبتسموا، ويصلوا على النبي ويسلموا، ويرددوا: اللهم اغفر لي ولأحبتي، وأدخلنا في رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اسأل الله لك في هذه الجمعة المباركة سعادةً لا تزول، وقبولاً لا يحول، وجاهاً ليس له أفول، ورزقاً مباركاً كأنه سيول، ومغفرة كاملة يوم المثول وتقوى تحقق كمال القبول.
  • بشعور يألفه قلـبي، ونفوس تحبها نفسي، في مساء هذا اليوم اسأل الله جنة عرضها السموات والأرض وأن يجعل أحبتي مخلدون فيها وأدعو الله أن يرزقكم رزقاً تقرّ أعينكم به، ويبشركم بشرى خير لم تخطر لكم على البال، ويشفي مرضاكم ويوفقنا وإياكم لطاعته ورضاه إن شاء الله جمعه مباركه طيبة.
  • اللهم عطر جمعتها بالإيمان، وأنر قلبها بالقرآن، وارزقها من حيث لا تحتسب، فإن لها في قلبي محبة لا يعلمها إلّا أنت سبحانك.
  • عطر الله جمعتك برياحين الجنة، وظللك بأغصان بساتينها، وسقاك من زلال كوثرها، وجعلك من المغتنمين لوقتها بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى، التالين لسورة الكهف، الناجين في يوم النفخ والحشر، الثابتين على الحق حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تهب نسائم الإجابة في كل جمعة فأتذكر من نقشت على قلبي مودته، من سكن فؤادي وزاد شوقي لرؤيته، من تمنيت كل خير وسعادة له، فأدعو الله أن يغفر له ويحفظه وييسر له أمره كله.
  • ومن شكره على نعمه زاده من فضله، ومن توكل على الله فهو كافيه وحسبه، اللهم طهِّر قلوبنا، واستُر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، واشرح صدورنا، واحفظ أحبّتنا، واكفِنا شر مافى الغيب، واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا وأعمارنا، حفظكـم الله وجمعة مباركة.
  • اللهم صبحهم بما يسرهم، وكف عنهم ما يضرهم، ويسر لهم دروبهم، ونور بنورك يومهم. جمعة مباركة، ودعوة طاهرة وحياة زاهرة، لأخت في الله صادقة في القلب ساكنة.
  • يا رب سخر لأحبتي في هـذه الليلة من حظوظ الدنيا ما لا يخطر ببالهم، واجعلها عونًا لهم على طاعتك، وارزقهم سعادة الدنيا والآخرة حتى تبلغ سعادتھم عنان السماء، جمعة مباركة مقدماً.
  • أسأل الله العظيم لكم من السعادة ما يمحو الأحزان، ومن اليقين ما يزيد الإيمان، ومن الصحة ما يعافي الأبدان وأسكنكم ومحبيكم فسيح الجنان، وغفر الله لنا ولكم ولوالدينا ولوالديكم، وجعلنا وإياكم م

يوم الجمعة يوم فضيل فيه يستجاب فيها الدعاء، ويستحب للمسلم ان يكثر من الدعاء في ذلك اليوم ولا يتواجد تخصص لادعية او اذكار في بوم الجمعة وليلتها الا ما امر به النبي صلى الله عليه وسلم، وايضا الاكثار من الصلاة على النبي وقراءة سورة الكهف ويدعوا المسلم ما شاء من الادعية ومن تلك الادعية دعاء نهاية يوم الجمعة .