انواع الصدوع، من الممكن أن تحدث الكثير من التغيرات في الطبيعة، نتيجة الى بعض التغيرات الطبيعية التي تحدث في البيئة، حيث أن الصدع هي أحد أشكال التغيرات التي تحدث على الصخور، والتي تلاحظ بالعين المجردة، ولكن علماء البيئة كانوا قد قسموا هذه الصدوع الى مجموعة كبيرة من الأنواع التي تحدث في البيئة بعد حدث أحد المتغيرات الطبيعية في البيئة، لهذا سنتعرف على الصدع بشكل أوضح، وعلى الأنواع الموجودة في البيئة لهذه الصدوع.

ما هو الصدع

لمن لا يعرف ما هي الصدوع، الصدوع هي السكور التي تحدث في أنواع الصخور الموجودة في البيئة أو الطبيعة، حيث أن هناك كسور تظهر على بعض من أنواع الصخور وبالتحديد في قشرة الصخور، لأن الصدع يصيب قشرة الصخرة بالشك الدقيق، وكذلك بعد حدوث هذا الكسر يصاحبه بعد ذلك حركات انزلاق ملحوظة للكتل بسبب الضغط الناجم عن تحركات الأرض، حيث أن هذه الصدوع تلاحظ بشكل كبير في البيئة على الصخور، ومن الممكن لأي إنسان أن يقوم بتمييز ذه الظاهرة، والتي تتعرض لها الكثير من الصخور، نتيجة الى بعض العوامل، منها الضغط الشديد الناتج عن تحركات في الأرض، وتصيب الصدوع بعض الصخور الموجودة في الطبيعة، وبالأحرى الصخور ذات التركيبة الضعيفة منها، لأنها معرضة الى أي تغير في قوتها وبنيانها عند التغيرات الطبيعية التي من الممكن أن تصيبها.

أنواع الصدوع الموجودة في البيئة

بعد أن تعرفنا على الصدع بشكل صحصح وواضح، نتعرف الآن على أنواع مميزة وأساسية للصدوع الموجودة في الطبيعة، والتي تصيب الصخور، والقشرة الخاصة بالصخور، ومن هذه الأنواع المنتشرة في البيئة هي:

  • صدوع عادية: تنتشر هذه الصدوع بشكل كبير في البيئة، وهي نتيجة لتعرض بعض من المباني للضغط الشديد، حيث تؤدي هذه الصدوع الى بعض الانزلاقات التي تصيب الحائط، وهي صدوع يلاحظها الكثير من الأشخاص على بعض الماني.
  • صدوع دورانية: تحدث هذه الصدوع بفعل تحرك ودوران بعض الصخر الموجودة في المباني بشكل عمودي، أو بشكل أفقي، الأمر الذي يؤدي الى تمزق الصدع، ليظهر لنا الصدع المفصلي، أو الصدع المنزلق، وهي من أنواع الصدوع الدورانية التي تظهر في الطبيعة، ومن الممكن عند حدوث صدوع دورانية أن يصاحبها هزة أرضية.
  • صدوع أفقية: تحدث عند وجود ضغط شديد بين صفيحين بجانب بعضهما البعض، الأمر الذي يؤدي الى تمزق كلي للصدع، وانزلاق جزء كبير من الصدع بشكل أفقي.
  • صدوع سليمة: تأتي هذه الصدوع على شكل صدوع متوازية، وتكون فيها المباني في التقسيم على شكل درجات السلم.
  • صدوع معكوسة: تظهر لنا هذه الصدوع بعد تعرض المنطقة الى ضغط شديد وكبير بشكل قوي وجانبي، وفي هذه الحالة تقل المسافة الافقية للصدع.
  • صدع تحولي: من مواصفات هذا الصدع أنه يمتاز بالتغير المفاجئ، والوقوف مرة واحدة.

كانت هذه الأنواع الأساسية للصدوع التي تتعرض لها الصخور الموجودة في المباني وفي الطبيعة، حيث يختلف كل نوع من هذه الأنواع عن الأخر من ناحية سبب الحدوث، ومن ناحية الشكل أيضاً، وهذه كانت أنواع الصدوع التي تحدث في البيئة لمن يسأل عن انواع الصدوع.